Unknown


منذ يومين كنت اشاهد التفاز واذا بحلقة في برنامج دار الحوار فيه عن قضية والحكم فيها .... بينماكنت اشاهد تلك الحلقة فكرت في ان يكون القضاء مجرد كودبرمجي!! برنامج يقوم بما يقوم به القاضي من عمل لانها ومن وجهة نظري ليست سوى مجموعةمن الاجراءات المتتابعه ويمكنني ان اسميها اجراءات روتينية تهدف الى التعويض في معادلة قد وضعها الانسان "القوانين الوضعية " وعندما تتحقق المعادلة يكون عندها الحكم بناتجها ، كما وهي اجرائية في اكثر حالاتها ويبدوا لي ان كل العاملين في هذا المجال يعرفون جيدا مسار معروفا لكل القضايا فعند عدم تحقق معادلة ما يتوجه العمل الى اجراء يهدف الى البحث عن ثابت ما كي يمكننا التعويض في تلك المعادلة او حتى نتجه الى معادلة اخرى بعمل ذلك الاجراء.


واني على ثقة ان ما نملك من علم كفيل لان يجعل هذا يرى النور ، ولم لا؟ فليست تلك الاصنام التي نصنع بتلك السذاجة فهي بنظرى قادرة على العمل والعمل بشكل مغاير لوجهة نظر الصواب والخطأ دون ما بينهما اي انها لم تعد بمنطق الصفر والواحد فحسب كما هو الطيار الآلي الذي يتعين عليه ان يقود الطائرة دون علم مسبق بما يمكن ان يحدث ! واكرر انها ليست بتلك السذاجة فهي اليوم تعمل بدل من ايدي الاطباء لانجاز العمليات الجراحية بشكل اكثر كفاءة ممن صنعها !ولن اخوض فهي فيما تقدم، وانما اردت ان اوضح بان التحكم المبهم وهو ما يستخدم اليوم بشكل كبير في الكثير من التطبيقات يمكنه ان يحل محل ضمير القاضي !!

حتى القرار الديني لا استبعدها من تلك الفكرة لان ما هو ملقى على عاتقها هو ايجاد الدليل ومن ثم فهمه وبناء القرار عليه بشكل يشابه ما يحدث اليوم في الكثير من التطبيقات . لا اعني ان هذا شيء بسيط ولكني اراه قابل للتطبيق بما نملك من عقول وعلوم وتقنيات .ولست اراه بعيدا فكما ان الحكم على قاطع اشارة المرور يمكن ان يطبق باستخدام انظمة التحكم والتعقب والرصد فان الحكم على القاتل يمكن ان يطبق وان اختلف النظام .

وغدا ....ربما اقف امام آلة تحاكمني بضميرها الذي يحاكي ضمير العدالةالتي نقل لها . وكم اتمنى ان ينقل الضمير العادل لا ان ينقل الظلم والفساد في شكل الضمير كما هو يحدث الان فالضمير الانساني هو الذي يكيل بمكيالين معبرا عن ظلم بين وفساد مستفحل .





4 Responses
  1. Mohamed Atia Says:

    Finally you are thinking programming :D
    no more Control :P
    About agents I don't find an agent to hold a position of a judge impossible as you cleared

    but as for challenge did you try to read about this :
    http://en.wikipedia.org/wiki/Artificial_Creativity

    this I find hard, how to make a Computer think creatively and do things out of the ordinary


  2. Unknown Says:

    لا اعني ولن اعني ان نقوم بخلق شيء يمكنه الابداع ولكي اوضح لك ما اعني فان القاضي "في صورة القانون والعدالة" ليس عليه ان يقوم بشيء خارج عن المألوف او حتى شيء ابداعي لانه لا يمكنه ان يضيف وما يقوم به هو فهم واقتناع ومن ثم حكم بقانون ثابت

    اما الفهم ولا يمكن انكار الخوارزميات التي تقوم بهذا العمل او حتى محاولة اخفاء وجودها، واما الاقتناع فلكل شخص قناعته وان كانت على غير الصواب وهي مشكلة لا يمكن حلها على مستوى البشر
    والحكم فلا ينافس الحاسب فيه احد فهو الاكثر سرعة حتى من الانسان

    ربما تختلف رؤيتي عن الواقع وربما تطابقها ولست ازمع على هذا العمل ولكنها ما دار في ذهني !

    ودمت بخير


  3. Mohamed Atia Says:

    و لكنى كنت أعنى
    هل قرأت قريباً عن خبر أن روبوت أستطاع عمل أكتشاف علمى خاص بالجينات؟؟
    و أيضاً أجراء التجارب !!

    أعتقد أن هذا بداية للطريق

    مصدر الخبر : http://hardware.slashdot.org/article.pl?sid=09/04/03/0049237


  4. Unknown Says:

    بالفعل كنت قد اطلعت على شيء كهذا وهو مشروع بحثي اهدي اليك رابطه تحت اشراف استاذ جامعي وليس حلاق صحة :d
    http://www.aber.ac.uk/compsci/Department/News/bbc-news.php


    انار المكان بوجودك عزيزي


    خالص التحيات